اختبارات

[لغة عربية | ثاني عشر] الفصل الثاني 2018\2019

يسر جميعة جود

أن تقدم الاختبار التفاعلي لقياس مستوى الطالب قبل دخول الاختبار في مادة اللغة العربية

صحح لنفسك وضع درجتك في التعليقات

التوجيه الفني للغة العربية

 المجال الدراسي : مادة اللغة العربية– ثاني عشر

نموذج اختبار الفترة الدراسية الأولى 2018\2019

مرحبا بك في الاختبار ضع اسمك وبريدك للمشاركة فيه

الاسم
البريد الإلكتروني

  أولاً: الفهم والاستيعاب:                     (اثنتان وعشرون درجة )  


السؤال الأول – أقرأ ثم أجب: من نص (الغبطة فكرة)    (ثلاث درجات)


1- أيها العابس لن تعطى على التقطيب أجره


2- إن من يبكي له حول على الضحك وقدره    




3- فتهـــــلل وترنــــم، فــــالفتى العــــابس صـــخره


4- ســـكن الــــدهر وحانت غفــــــلة منه وغـــــره


5- إنه العيد... وإن العــــيد مثل العرس مـــــره


1- هات من البيتين الأول والثاني مطلباً وتعليله.

- انثر البيتين الأخيرين بأسلوبك:

- ضع خطا تحت المكمل الصحيح للعبارة الآتية:


          - يرى الشاعر في النص السابق أن مشاعر السعادة والتعاسة منبعها:

السؤال الثاني- اقرأ ثم أجب: من نص (الوصايا العشر")              (ثلاث درجات)


(وعاهده على إيثار الحق على الباطل في الاعتقادات، والصدق على الكذب في الأقوال والخير على الشر في الأفعال، والتمسك بالشريعة ولزوم وظائفها، وحفظ المواعيد حتى ينجزها، والإقدام على ما كان صواباً، والإشفاق على الزمان الذي هو العمر، فيستعمل في المهم دون غيره، وترك الاكتراث لأقوال أهل الشر والحسد حتى لا يشغل بهم).


1- والإشفاق على الزمان الذي هو العمر. بين أثر هذا العهد في سلوكك

- أثر مضمون العبارة التالية بأسلوبك

- ضع خطا تحت المكمل الصحيح للعبارة الآتية:


          - اتسم أسلوب الكاتب في النص السابق بـ:



السؤال الثالث- اقرأ ثم أجب: من نص (أي صبغ ذاك؟)             (ثلاث درجات)




1- علمونا يا أولي الحظوة ما                   قد علمتم من طلاء الخلق




2- علـــــمونـــا أننـــــــا في زمـــن               فيه من لم يتملــــق يملـــــق




3- أو دعونا، فلكم دنيا الغني                 إنمــــا نحيـــا بدنيــــا الخلــــق




4- مــرة أخطأتها فـــي عمــــــري                  بثنـــــــاء قلتـــــه فـــــي نــــزق




5- منذ أن أخطأت فيه لم أبت              ليـــــلـــــــــة إلا بطــــــرف أرق




1- للشاعر هدف سام في النص السابق، فما هو؟

2- تضمن البيتان الأخيران موقفاً مر به الشاعر. وضحه، وبين أثره فيه

- ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي:


- الشعور الذي يسيطر على الشاعر في النص السابق هو

السؤال الرابع-      من نص ( الإسلام يحارب السلبية)             (ثلاث درجات)


"وإذا كان الإيجابية العملية تتمثل في فعل الطيبات والخيرات، فإنها أيضاً تتمثل في مقاومة الشرور والآفات، ولذلك يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان".


وحذر الرسول صلى الله عليه وسلم من ترك الشر يستفحل استفحال الداء العضال، لئلا يؤدي ذلك إلى دمار الجميع، فقال: " إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه".


1- وضح موقف الإسلام من السلبية كما تفهم من النص السابق:

2- هات من واقعك مظهراً من مظاهر الإيجابية العملية في كل مما يأتي:

- ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي:


- الشعور الذي يسيطر على الشاعر في النص السابق هو

السؤال الخامس🙁 تطبيقي )                                                  (ثلاث درجات)


" جادل أعرابي هشام بن عبد الملك، فعاتبه هشام على مجادلته، فقال الأعرابي: " يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها.." النحل- 111، أفنجادل الله ولا نجادلك؟!


وقال رجل للأحنف بن قيس: أخبرني الثقة بسوء عنك! فقال الأحنف: الثقة لا ينم والتقي جرير والفرزدق في منى وهما حاجان، فقال الفرزدق مخاطباً جريراً:


فإنك لاق بالمنازل من منى         فخاراً، فأخبرني بما أنت فاخر


فقال له جرير: بلبيك اللهم لبيك.


                                             (الكناش المفيد- أحمد بن عبد المحسن العساف)


1- ضع خطا تحت المكمل الصحيح للعبارة الآتية:


العنوان المناسب للنص السابق هو:

2- عبر عن موقف الأعرابي مع هشام بن عبد الملك بفكرة مناسبة

3- استنتج قيمة من كل موقف مما يلي:
أ- الرجل مع الأحنف:

جرير والفرزدق:

السؤال السادس:                                                                         (درجتان)


أكتب بيتين مما حفظت من نص (أي صبغ ذاك؟) يعبران عن المعني الآتي، مراعياً ضبط أواخر الكلمات:

السؤال السابع: التلخيص                                                    (خمس درجات)


- لخص ما يأتي في حدود 70 كلمة (6 أسطر)، مراعياً استيفاء الفكر، وجودة الأسلوب وسلامة اللغة:


"الغضب ثوران في النفس وغليان للدم في القلب، يحمل على الرغبة في البطش والانتقام، ويمنع صاحبه من التعقل والاعتدال، ويدفعه إلى الطيش والخبال، فكم هدم الغضب من بيوت عظيمة، وشرد من أسر كريمة، وأفسد من علاقات، وقطع من صلات، وأزهق من أرواح زكية، وأسال من دماء نقية، وسبب من حروب ورزايا، وجلب من فتن وبلايا! فيمنعه من بلوغ العلا، ويكثر أعداءه، ويقلل أصدقاءه، ويزيد من أخطائه وغلطاته، ويجعله رهين حماقاته.


إن للغضب أسباباً كثيرة تثيره، وبواعث متنوعة تستثيره، منها العجب والكبر، والحمية والفخر، حيث تدفع صاحبها إلى التعالي على غيره من الآدميين، ورؤية نفسه في مقام تتقاصر دونه أعناق الآخرين، ومنها الحسد، حيث يحمل صاحبه على الغضب على المحسود لأتفه ما يمكن من أفعال أو كلام، وتثور ثائرة الهوى في نفسه، وتؤزه على التشفي والانتقام، ومنها الجدل والمماراة والعدوان، والخصومة في الباطل والبهتان التي تستثير ما في النفوس، ومنها ظن بعض الناس أن التهور شجاعة، وأن سرعة الغضب عزة نفس وكرامة، وهو مفهوم خطأ للغضب.


وإذا كان الغضب داء من الأدواء، فإن لكل داء دواء، فمما يعالج به الغضب اجتناب أسبابه المفضية إليه، والنأي عن البواعث الحاملة عليه، ومن أهم ما يعالج به الغضب الالتجاء إلى الله، والتحصن بذكره، فيستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، ومنها السكوت، ليقطع مسالك الشيطان، ومنها كذلك تغيير الحالة التي هو عليها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع" ومنها تذكر ما يورثه من عواقب وآثار، وما يجلبه من آثام وأضرار، ومقارنة ذلك بنتائج كظم الغيظ العاجلة، وثمراته الطيبة الآجلة.


   (الخطب الموزعة- لجنة إعداد الخطبة النموذجية لصلاة الجمعة- بتصرف)

ثانياً: الثروة اللغوية                             (أربع درجات)


- أذكر مترادف ما تحته خط في الجملتين الآتيتين:


- رعت الماشية الكلا:

   - إياك والشره  

2- وظف الفعل (سكن) في مختلفين من إنشائك بمعنيين مختلفين

3- وظف اسماً من تصريفات كلمة (وهب) في جملة من إنشائك

- ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي:


أ- قال تعالى: (إن الأبرار لفي نعيم). الانفطار -13


     مفرد كلمة (الأبرار) هو:

     جمع كلمة (الربوة) هو:

  ثالثاً: التذوق الفني:                          (ثماني درجات)


- أخرج من الآية الكريمة الآتية صورة بلاغية، وبين أثرها:


قال تعالى: (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم) آل عمران 103

- ضع خطا تحت الكناية في التعبير التالي، وبين دلالتها:


بحث الطالب في موقع الوزارة عن نتيجته، فلما عرفها استنار وجهه، وانفرجت أساريره

3- استخلص الغرض البلاغي للأسلوب الإنشائي فيما يأتي:
   أ-  وكيف أبسم والأيام عابسة       والأهل في جرح والشرق قد مردا؟

ب- وعش إما قرين أخ وفي     أمين الغيب أو عيش الوحاد

2- ضع خطا تحت المكمل الصحيح لكل مما يأتي:


أ- ولا ترج السماحة من بخيل               فما في النار للظمآن ماء


البيت السابق يشكل صورة، نوعها:

ب- واضرع لربك إنه أدنى لمن               يدعوه من حبل الوريد وأقرب


   نوع المحسن البديعي في البيت السابق:

5- استخرج من التعبير التالي جناساً ناقصاً:


       إن الشعر لا يبهر ولا يبهج إلا إذا سافر مع الخيال، ولامس الإحساس

6- كون تشبيهاً صريحاً من طرفي التعبير الآتي:


النصح يثمر الصلاح وليس الصياح- والمطر ينبت الورد وليس الرعد

  رابعاً: السلامة اللغوية:         (عشر درجات)


1- قال تعالى: ]إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ. وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا. فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا[


استخرج من السورة الكريمة ما يأتي:


أ- جملة في محل جر:

وحدد موقعها:

ج- جملة في محل رفع

وحدد موقعها:

2- أجعل الجملة التي تحتها خط في العبارة التالية لا محل لها من الإعراب مغيراً ما يلزم:
أ- إن تستدرك ما فاتك فقد تنجح.

- ضع علامة (√) أمام التكملة الصحيحة لما يأتي:


(أليس الجو حاراً؟)، الإجابة بالإثبات عن السؤال السابق هي

4- ضع سؤالاً مناسباً مستخدماً الهمزة أو هل لكل إجابة مما يأتي:
أ- لا، لن أشترى هاتفك.

ب- أنا في الصف الثاني عشر.

5- اضبط ما تحته خط في الجملة الآتية:


نعم من تصاحب في هذا الزمان طالب العلم

6- أكمل كل جملة بما هو مطلوب بعدها فيما يأتي:
أ- عندي ............. في التنمية البشرية.   (مصغر كلمة " كتاب")

ب- تجمع المؤمنين مشاعر  ..........( المنسوب إلى كلمة " أخ")

7- ( لا حبذا التراخي).


استبدل بفعل الذم في الجملة السابقة فعلاً آخر، على أن يكون الفاعل مستتراً

8- صوب الخطأ في كل مما يأتي:
أ- الإخلاص حبذا.            

ب- هل لن تسافر هذا الصيف؟   ألن تسافر هذا الصيف؟                    

خامساً: التعبير:                                     (اثنتا عشرة درجات)


في حدود (300 كلمة)، ما يعادل (25) سطراً، أكتب في واحد من الموضوعات الآتية مراعياً التسلسل الفكري والسلامة اللغوية، وأسس الفن المطلوب:












        1. قمت بعمل تطوعي في الإعداد للاحتفال بمناسبتي استقلال الكويت وتحريرها.أكتب تقريراً عن هذا الإعداد.





            1. النفاق لا تسمو به نفس، ولا ترقى به أمة. أكتب تعليقاً على مضمون العبارة السابقة












3-أكتب حواراً مسرحياً بين متفائل ومتشائم، تبرز فيه نظرة كل منهما للحياة، وأثر هذه النظرة في حياتيهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى